pregnancy

شبكة الجزائر | E.n.n

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شبكة الجزائر ترحب بكم،


شبكة الجزائر | رُبْعِ قَرْنٍ على وُقُوعِها بقلم محمد بسام يوسف

تقديم:
بعد مُضِيِّ رُبْعِ قَرْنٍ على وُقُوعِها
ما يزال العالَم يتجاهل مأساةَ العصر في حماة
بقلم : الدكتور محمد بسام يوسف

أربعون ألف قتيل، من الشباب والنساء والأطفال والشيوخ والعجائز.. ومثلهم من المفقودين.. وثلاثة أضعافهم من المهجَّرين الحمويين.. وربعُ قرنٍ مضى على وقوع المأساة.. وما تزال حماة لا بواكي لها، ولا قاضي عادلاً يُنصفها، أو يقتصّ من مقترفي مأساتها، الذين ملأوا الأرض جَوْراً وفجوراً !..


ربع قرنٍ مضى، وما تزال مأساة العصر التي كتب فصولها الطائفيون الحاقدون.. ماثلةً في حدقات العيون، ومآقي الثكالى، ومُقَلِ الآباء والأمهات، وذاكرة شعبٍ مسلمٍ أصيلٍ صادرت إرادتَه وحريتَه حفنةٌ من اللصوص القتلة الطائفيين!..
لو تحرّك ضمير نهج العدالة، باتجاه مجزرة حماة ومأساتها التي بدأت في الثاني من شباطٍ لعام 1982م.. لما قُتِلَ الحريري اليوم ومَن سبقوه بدمٍ بارد، ولما أُخرِجَ المقاومون الفلسطينيون من لبنان، ولما استمرّت الحرب العدوانية الفارسية على العراق الشقيق ست سنواتٍ إضافية، قُتِلَ فيها مئات الآلاف من العراقيين، ولما ارتكب شارون وزبانيته جرائم صبرا وشاتيلا، ولما وصل جيش الرعاديد الصهاينة إلى بيروت، ولما صارت الجمهورية السورية وراثية، ولما تطاول ليلُ الشام حتى اليوم!..
لو كان العالَم المسمى بالعالَم الحرّ مُنصفاً غير منافقٍ.. لكان سدنة العصابة الحاكمة في دمشق مُصَفَّدين في (لاهاي) منذ ربع قرنٍ في الأقل، مكفوفي الأذى والفساد والاستبداد الذي يملأ اليوم كلَ أركان سورية وربوعها!..
لو كانت ضمائر العُربان والطرشان والعميان والقُطعان.. حيّةً غير مشلولة.. لما نمت طبقات الطفيليين الوصوليين، من أرباع المثقّفين وتجار المبادئ والدين.. الذين ما انفكّوا يحجّون إلى دمشق هاتفين: بالروح.. بالدم.. نفديكم يا قتلة، ويا لصوص، ويا طائفيين!..
في حماة ومأساتها.. سقط الطائفيون الأسديون المجرمون.. أما في ذكرى مجزرة حماة الخامسة والعشرين، فقد سقط سماسرة القومجيين، ومغفَّلو وفود تقديم الطاعة والرقص على جراحنا، من أصحاب العمائم الزائفة وألسنة السوء الآمرة بمنكر الطغيان، كما سقط شعراء الطغاة وكتّاب البغي وعبيد الأرباب المزيّفين، الذين ما فتئوا يبيعوننا وطنيةً وتنظيراً فارغاً، فاقداً بوصلة الشرف والدين والمعيار الخُلُقيّ والإسلاميّ الحقيقيّ!..
لقد انتهك المجرمون الأسديون في حماة، كلَ ما يخطر على قلب بشرٍ من حقوق الإنسان.. فقتلوا، ودمّروا، وانتهكوا الأعراض، وعذَّبوا، وداهموا البيوت الآمنة، وسرقوا، ونهبوا، واعتدوا على المساجد والكنائس والمقدّسات، وهجّروا الأبرياء، وجوّعوا الأطفال، وأرهبوا النساء، وانتهكوا الكرامة الإنسانية، وسجنوا، وذبحوا على الهوية، وصادروا الأرزاق.. وكل ذلك وغيره لم يحرّك ضمير البشرية في القرن العشرين!..
ستبقى مجازر السجون والمحافظات المختلفة في سورية، التي راح ضحيتها عشرات الآلاف من السوريين الأبرياء، أولها مأساة حماة ومجازرها المروّعة.. ستبقى وصمةَ عارٍ في جبين الإنسانية، ومصدرَ قلقٍ في عقول الشرفاء، ودليلَ اندحارٍ لكل المبادئ الإنسانية.. ودافعاً قوياً لشعبنا، يدفعه بقوةٍ نحو انتزاع حقوقه من اللصوص القتلة الأسديين ومَن لفَّ لفّهم.. وتأكيداً ثابتاً على أنّ الحقوقَ تُنتَزَع ولا تُمنَح!..
سنناقش بإذن الله كلَ ما انتهكه السفاحون، من حقوقٍ إنسانية، خلال مجزرة القرن ومأساتها المستمرة، واللهَ نسأل أن يُزيحَ هذه الغمّة عن صدور أبناءِ حماة وأبناء سورية والشرفاء في كل مكان
شكرا لتعليقك